تأثيرات الجوع المدمرة على جسم الإنسان هكذا يموت السوريون جوعاً

لم يعد الموت جوعاً يقتصر على المعتقلين في سجون النظام، فمع استمرار سياسة الحصار والتجويع التي ينتهجها النظام في مضايا ودير الزور ومناطق سورية أخرى، حصد الموت أرواح 45 شخصاً في شهر واحد وذلك بعد مكابدتهم آلام الجوع، وفقدانهم كل وسائل التغذية وتناولهم حشائش الأرض لسد الرمق والبقاء على قيد الحياة أطول فترة ممكنة.

وفي انتظار فك الحصار ووصول الغذاء والدعم، ما زال الآلاف من السوريين يعانون الجوع المزمن وآثاره الجلية على أجسادهم، ولكن هل من الممكن أن يؤدي الجوع للموت، وهل تنتهي معاناة المحاصرين بتأمين الطعام، أم أن الجوع سيترك في أجسادهم أمراضاً وندبات لا تزول حتى بتأمين الطعام ؟

يمكن تعريف الجوع بأنه حالة تصيب الجسم عندما يحصل على إمداد غير كاف من السعرات الحرارية والمواد المغذية كالفيتامينات والمعادن من الغذاء.

كيف يؤثر الجوع على الجسم؟

في حال نقص السعرات الحرارية الناتج عن الجوع وعدم الحصول على الغذاء الكافي، يعمل الجسم على التعامل مع هذا 5253b20ccfff9-321النقص الحاد من خلال تخفيض عملية الاستقلاب لتوفير الطاقة، وصحيح أن هذا الإجراء يساعد الجسم على توفير السعرات الحرارية إلا أنه يرتبط بشعور التعب والإعياء. ومع استمرار نقص السعرات الحرارية، يبدأ الجسم بحرق الدهون المخزنة لديه لتوفير الطاقة اللازمة، ولكن مع استمرار الجوع فإن هذه العملية لا تكون كافية، ويبدأ الجسم بحرق البروتينات في العضلات، ما يؤدي إلى ضعف قوى الجسم وتراجعها، فيضطر المصاب إلى ملازمة فراشه استجابة لجسده في توفير الطاقة، وعدم قدرته على الحركة. يترافق ذلك مع فقدان الشخص للكثير من الوزن, وخروج رائحة كريهة من جسم المصاب، كنتيجة لطرح نواتج حرق البروتينات على شكل يوريا في البول والعرق والنفس.     وهذا يدل على ابتداء عملية تسممالجسم. ويؤدي انخفاض نسبة البروتينات إلى الاستسقاء، وهو احتباس السوائل في الجسم. كما تترافق الأعراض السابقة مع فقدان الشعور بالعطش وقلة شرب الماء، مما يؤدي للتجفاف في كثير من الأحيان وتشقق الجلد، ويؤثر التجفاف سلباً على وظائف الجسم بشكل حاد، وخاصة الكلى. وتنخفض درجة حرارة الجسم، نتيجة عدم قدرة الجسم على توفير طاقة لازمة للحفاظ على الحرارة الطبيعية. ومع استمرار الجوع والحرمان من الغذاء يصاب الشخص بعدم انتظام لضربات القلب، وينهار نظام المناعة في الجسم، ما يؤدي لزيادة نمو الفطريات والجراثيم، واحتمالية التعرض للعدوى والأمراض. وفي مراحل متقدمة يؤدي تراجع الوظائف الحيوية والعقلية، إلى انخفاض قدرة الشخص الجائع بشكل حاد، مما يجعله عاجزاً وغير قادر على الحراك. كما أن انخفاض ضغط الدم الناتج عن اختلال توازن الأملاح والسوائل في الجسم، قد يؤدي إلى إصابة الشخص بالغيبوبة، ويكون مصير الشخص الموت كنتيجة للأضرار التي لحقت بأجهزة جسمه، وللمضاعفات التي قد يعاني منها. وتتم الوفاة لدى البالغين خلال فترة تتراوح عادة بين 8 أسابيع و12 أسبوعاً، وهي تختلف من شخص لآخر وفقاً لصحة الجسم ودرجة تحمله.

في حال توفر الغذاء للمصاب هل يبقى على قيد الحياة ؟

عند توفير الطعام في مراحل مبكرة، يمكن للشخص أن يستعيد عافيته. ولكن في مراحل متقدمة، قد يبقى الشخص على قيد الحياة، ولكن ذلك لا يعني استرداده لعافيته، وذلك لتأذي أجهزة الجسم الداخلية،والمضاعفات الخطيرة والمزمنة التي قد يصاب بها الشخص المصاب بالجوع.

ماهي المضاعفات المترافقة مع الحرمان من الغذاء لفترات طويلة؟

يؤدي الانخفاض الحاد لمستوى السكر في الدم، إلى زيادة نسبة الاسيتون الذي يعتبر ساماً، ويترك أذية دائمة في الدماغ، وعند ارتفاع تراكيزه يصاب الشخص بالإغماء ويدخل في غيبوبة. كما يؤدي الجوع المزمن إلى توقف عمل الجهاز الهضمي كنتيجة لارتفاع درجة حموضة المعدة, مما يؤدي الى التهاب وتقرحات في الجدار المعوي، وتنامي أنواع عديدة من الجراثيم في الجهاز الهضمي. كما أن ضعف جهاز المناعة قد يؤدي إلى التعفن والتسمم سريع الانتشار. ويترافق ذلك مع الإصابة بفقر الدم الذي يؤثر بشكل مباشر على عضلة القلب، ويؤدي إلى تساقط شعر المصاب. عدا عن ذلك فان اختلال العمليات الحيوية في جسم الإنسان لفترة طويلة، والناتج عن عدم تناول الغذاء، يؤدي إلى اختلال الافرازات الهرمونية, وهذه الحالة لا تقتصر على الاضطرابات النفسية والعصبية، بل هي تفتح الباب على مصراعيه للإصابة بحزمة من الأمراض المزمنة، كالسكر وضغط الدم وأمراض أخرى متعلقة باختلال الإفرازات الهرمونية من الغدد الصماء، الأمر الذي قد ينتهي بالإصابة بأورام سرطانية.

هل لتناول الماء والملح دور في تخفيف مضاعفات الجوع؟

نعم، يعد تناول الماء والملح ضرورياً لتخفيف احتباس السوائل الناتج عن قلة البروتينات، كما أنه يلعب دوراً في حماية الجسم من التعفن.

هل يتأثر الأطفال بمضاعفات الجوع أكثر من البالغين؟

الأطفال على وجه الخصوص هم عرضة للمضاعفات المرتبطة بالجوع، ومن الممكن أن يتداخل سوء التغذية مع نمو الطفل بشكل عام، وخاصة نمو العظام، وقد يصاب الطفل بقصر القامة أو التقزم، كما يمكن أن يؤثر على نمو الجهاز العصبي، وحدوث تلف دماغي وهو أمر غير قابل للعلاج. وكذلك قد يؤدي نقص الحديد والزنك والفيتامينات المترافقة مع الغذاء وخاصة فيتامين”أ” إلى العمى وتراجع النمو الإدراكي للطفل.

هل يؤثر الجوع المزمن على الجنين عند المرأة الحامل؟

تتأثر المرأة الحامل بنقص الغذاء بشكل أكبر من الأشخاص الأصحاء، حيث تتضاعف حاجتها للغذاء وتزداد معها المضاعفات الناتجة عن نقصه، ويؤثر نقص غذاء الأم على نمو الجنين وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى، كما يؤدي نقص اليود الناتج عن نقص الغذاء إلى الإعاقة الذهنية للمواليد لعدم تناول الأمهات الحوامل كمية كافية منه أثناء الحمل.

الإضراب عن الطعام.

ما هو الإضراب عن الطعام؟ وماهي تأثيراته على صحة الإنسان؟

الإضراب عن الطعام هو وسيلة من المقاومة السلمية، يكون فيها المشاركون في الإضراب صائمين ممتنعين عن الطعام بإرادتهم، ويكون ذلك كعمل من أعمال الاحتجاج السياسي، أو ربما يكون لإشعار الآخرين بالذنب. وعادة ما يصاحب هذا الإضراب غاية لتحقيق هدف محدد، ومعظم المضربين عن الطعام لا يضربون عن السوائل، بل فقط عن الطعام الصلب. وهو ما قام به المعتقلون الفلسطينيونفي سجون الاحتلال   الاسرائيلي، لإخضاع العدو وإجباره على تنفيذ مطالبهم، وهم بذلك يخوضون معركة حقيقية يكونون فيها عرضة للموت في أي لحظة، منذ الاسبوع الأول من بدء الاضراب, حيث أن تأثير الاضراب على الجسم مشابه للتأثيرات السابقة الناتجة عن الجوع المزمن ونقص الغذاء، وقد ينتهي بالموت. ولكن في الحالات التي تكون فيها الدولة قادرة على احتجاز المضربين عن الطعام كسجناء، فإنها تنهي هذا الإضراب عادة عن طريق استخدام التغذية الجبرية، أي استخدام القوة لإطعامهم.

ماهي الرعاية التي يجب أن يتلقاها المضرب عن الطعام عند إنهاء إضرابه؟

عندما يبدأ المرء في تناول الطعام بعد الانقطاع عنه، فإن استهلاك الطعام يجب أن يتم ببطء لتجنب ما يسمى “متلازمة إعادة التغذية”، فالعودة إلى التغذية بعد فترة انقطاع عن الأكل قد تحث على حدوث عدد من التعقيدات الاستقلابية والفيزيولوجية القاتلة، بسبب عمليةانتقال السوائل، مما يتسبب في حدوث شذوذ بأجهزة القلب والتنفس والجهاز العصبي العضلي. لذلك فإنه عندما يبدأ المضرب عن الطعام في العودة للأكل بعد فترة صيام طويلة، يتوجب عليه أن يكون تحت إشراف ومراقبة الطبيب.

سارة العمر


أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.